ذكاء اصطناعي

اكتشاف مضاد حيوي باستخدام الذكاء الاصطناعي

‏في سابقة من نوعها استخدم باحثون أمريكيون الذكاء الإصطناعي لتحديد مضاد حيوي جديد قادر على قتل العديد من البكتيريا المقاومة للأدوية والعقاقير ، وكما لايخفى على البعض فإن المضادات الحيوية بدأت تفقد فعاليتها تدريجيا مع مرور السنوات منذ اكتشاف البنسلين ، والسبب في ذلك حسب الخبراء هو الإفراط في استخدامها الشيئ الذي جعل البكتيريا تطور نفسها لتصبح مقاومة للمضادات الحيوية .

وقد قام علماء في معهد ماساتشوستس للتكنولوجيا MIT وجامعة هارفارد بتدريب خوارزمية لتعلم الآلة Machine Learning على تحليل المركبات الكيميائية القادرة على مكافحة الالتهابات باستخدام تقنية جديدة لاتشبه التقنيات المستخدمة في الأدوية سابقا .

هذا وقد قال جيمس كولينز James Collins وهو أستاذ الهندسة الطبية في معهد ماساتشوستس للتكنولوجيا MIT ” مقاربتنا هذه كشفت عن هذا الجزيئ المذهل الذي يمكن اعتباره حاليا أحد أقوى المضادات الحيوية التي تم اكتشافها على الإطلاق .

” مقاربتنا هذه كشفت عن هذا الجزيئ المذهل الذي يمكن اعتباره حاليا أحد أقوى المضادات الحيوية التي تم اكتشافها على الإطلاق . “

الفريق قام بتدريب النموذج (الخوارزمية) على حوالي 2500 جزيئ ونجح في تحديد مركب أطلق عليه اسم “halicin” والذي كان قادرا على قتل العديد من البكتيريا المقاومة للعلاج بما في ذلك Clostridium difficile, Acinetobacte baumanni, و Mycobacterium tuberculosis ، وفي التجارب الأولية على الفئران شفي فأرا تجارب تم حقنهم ببكتيريا مقاومة لجميع المضادات خلال 24 ساعة فقط باستخدام المركب المكتشف الهيليسين “halicin” .

يعتبر هذا الاكتشاف بمثابة بصيص أمل في مستقبل المضادات الحيوية حيث يأتي في وقت حرج قد يصل فيه حسب اخر الدراسات عدد الوفيات إلى 10 ملايين سنويا بحلول عام 2050 في حال عدم اتخاذ أي اجراءات استعجالية ،

علماء الجامعة في تصريح لهم أفادوا بانهم سيقومون بالمزيد من الدراسات حول هذا الاكتشاف والعمل مع شركة أدوية لتطويره واستخدامه على البشر بعد أن يمر على مجموعة من التجارب المخبرية وتجربته كما تطرقنا على فئران التجارب وأيضا تجربته على العنصر البشري .

اظهر المزيد

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
error: Content is protected !!